هكذا تعرفت على حقي الشبلي

Wednesday 3rd of June 2015 06:03:47 PM ,

عراقيون ,

ناصر جرجيس
كان الفنان الكبير المرحوم حقي الشبلي صديقا حميما لي حيث كانت تربطني واياه رابطة الزمالة منذ عهد التلمذة، نعشق فن التمثيل المسرحي وهو صغير السن ومرت السنون الطوال، فاصبحت انا صاحب جريدة اسبوعية ادبية فنية واصبح هو فناناً يشار اليه بالبنان.


لقد خدم الفنان المرحوم حقي الشبلي الفن المسرحي وارسى قواعده في هذا الوطن العزيز على قلب كل عراقي.. وكانت جريدتي "النديم" من الصحف التي واكبت مراحل حياة هذا الفنان الذي اصبح عميد الفن في العراق.
وبعد عودة المرحوم الشبلي من بعثته الى باريس زارني في مكتب الجريدة وبعد ان رحبت به وهنأته على نيل شهادة الاختصاص بالفن المسرحي والتمثيلي قلت له:
- هذه جريدتي تقف بجانبك وتتابع نشاطاتك فسر على بركة الله واتمنى ان يكون النجاح حليفك.

حقي الشبلي وجورج ابيض
* عندما قدمت فرقة جورج ابيض الى بغداد عام 1926 لاحياء حفلات، اراد جورج ابيض ممثلين اضافيين ثانويين "كومبارس"لعدد من المسرحيات التي كانت فرقته تعرضها على مسرح السينما الوطني فقصد مدرسة التفيض حيث كان حقي الشبلي احد طلابها وكان متميزا ضمن العروض المدرسية التي تقدمها مدرستنا الجعفرية والمركزية واختار جورج ابيض عددا من الطلاب وكان حقي واحدا منهم، حيث اسند اليه دور "ابن اوديب" في المسرحية المعروفة وقد نجح حقي في تمثيل دوره رغم صغر سنه وفي ختام العرض جاء جورج ابيض وقبله امام الجمهور.

حقي الشبلي والفرقة الوطنية
* كون حقي الشبلي الفرقة الوطنية التمثيلية عام 1927 مع بعض الزملاء الطلاب في مدارس الجعفرية والمركزية باجازة خاصة لان عمره كان انذاك حوالي 14 سنة واول رواية قدمتها الفرقة هي "جزاء الشهامة" على قاعة رويال سينما.

حقي الشبلي وفاطمة رشدي
* وعندما قدمت فرقة فاطمة رشدي الى بغداد عام 1939 احيت عدة حفلات استمرت اسبوعا كاملا وعلقت فاطمة رشدي على ذلك قائلة.
- نحن غارقون في بحر من حفلات التكريم ومهرجانات الشعر والادب والخطابة، ولا يسعني الا الاعتزاز بان زيارتي اثمرت رائد المسرح العراقي الاول حقي الشبلي اذ جاء الى القاهرة والتحق بفرقتي وتدرب على يد عزيز عبد.

ياسين الهاشمي وحقي الشبلي
* وعندما عرض الفنان حقي الشبلي احدى مسرحياته كان من جملة الحاضرين ياسين الهاشمي رئيس الوزراء انذاك وبعد انتهائنا صفق الحاضرون طويلا، وبعدها جاءه سكرتير الهاشمي واخبره بان رئيس الوزراء يطلبك فخرج حقي اليه بالمكياج وكان معه الاستاذ رشيد عالي الكيلاني وبعض الوزراء. وعند وقوفه امامه التفت الهاشمي الى وزير المعارف وقال له:
- اكثر من هذا يقدمون لك؟ هذا الشاب اعتز به وهو ابني وابعثه بعيوني.
حقي الشبلي يرشح للبعثة الى الخارج
* وقد تلقى الفنان حقي الشبلي رسالة من وزارة المعارف بتاريخ 16 ايلول عام 1933 هذه نصها.
- الى حضرة حقي افندي الشبلي المحترم..
- نخبركم ان لجنة البعثات العلمية في هذه الوزارة قررت بموجب قرارها المرقم 46 قبولكم في البعثة بنفقات كاملة من تشرين الاول للتخصيص في فن التمثيل الى فرنسا مدة سنة واحدة على شرط ان تدرسوا اللغة الفرنسية في مدة ستة اشهر من استلامكم كتابنا هذا على نفقتكم الخاصة.
الدكتور سامي شوكت
مدير المعارف العام
الزهاوي وحقي الشبلي
* القى الشاعر جميل صدقي الزهاوي قصيدة في حفل لفرقة حقي الشبلي اقيم ليلة 15 كانون الاول عام 1934 وهذه بعض من ابياتها.
عظيم على (حقي) النفيس المعول
فليس كحقي في العراق ممثل
ارى غير حقي يشغل العين وحدها
اذا رام تمثيلا وللروح يهمل
ولكن حقي للعيون وللنهى
وللسمع والروح الشجية يشغل
وانك يا حقي وان كنت اخرا
فانت على رغم الحداثة اول
حقي الشبلي في الصحافة المصرية
* نشرت مجلة الصباح القاهرية في عددها المرقم 386 الصادر يوم 16 شباط عام 1934 الخبر التالي:
- مثلت في اول الشهر المنصرم فرقة الثانوية الشرقية رواية الاستبعاد على مسرح الثانوية المركزية وقد ابدع التمثيل حضرتا الاديبين عبد الحميد افندي الدوري وادور افندي يوسف ونالا الاستحسان والاعجاب.
اما مخرج الرواية فهو الاستاذ حقي افندي الشبلي بطل المسرح العراقي.

الجمهورية/ 1985