اصدارات المدى

Saturday 4th of February 2017 06:13:56 PM ,

ملحق اوراق ,

الحرب والسلام

تعد رواية "الحرب والسلام" التي كتبها عملاق الادب الروسي ليف تولستوي واحدة من أعظم الروايات التي خطها كاتب على مدى التاريخ. في هذه الرواية التي كتبها تولستوي العام 1869، حيث تدور أحداثها في بداية القرن التاسع عشر, مع اجتياح القائد الفرنسي نابليون بونابارت الأراضي الروسية, ودخول موسكو وانسحابه بعد الخيبة والفشل في مواجهة الشتاء الروسي القارس، ورفض القيصر الروسي الاستسلام. بين أحداث الحرب والسلم تدور أحداث الرواية التي دمج تولستوي فيها شخصيات عديدة, رئيسية وثانوية, تاريخية وأخرى خيالية,

ابتدعها تولستوي نفسه. كما وتعطي صورة واسعة وموضحة لحياة الترف التي عاشتها طبقة النبلاء في روسيا في عهد الحكم القيصري .. رواية "الحرب والسلام" في ترجمتها العربية الدقيقة والكاملة من اصدار "دار المدى" وقد قام الراحل سامي الدروبي بترجمة الجزء الاول والثاني واكمل العمل بعده المترجم القدير صباح الجهيم.



فيزياء الرواية وموسيقى الفلسفة

صدر عن دار المدى كتاب (فيزياء الرواية وموسيقى الفلسفة) ترجمة وتقديم الروائية لطفية الدليمي.. عن هذا الكتاب تقول الدليمي:
" تمثّل هذه الحوارات مع نخبة معاصرة من الروائيات والروائيين إضمامة عولميّة تجتمع فيها الرؤى المختلفة والتلاوين الفكرية ومصادر الإلهام اللامحدودة التي تجعل من الرواية موسوعة العصر الثقافية والشكل الإبداعي المتغيّر الذي يبقى في حالة صيرورة دائمة وحركية مفعمة بالحيوية والطموح والقدرة على بعث الإلهام ؛ فالرّواية كجنس أدبي دائمة التغيّر لِكونها منفتحة على احتمالاتٍ لاتُحصى تفرزُها الحياة الإنسانية وترتبط في الوقت ذاته باللحظات الفلسفيّة الفارقة والتغيرات الدراماتيكية في الاقتصاد والسّياسة وانعكاساتهما على الأوضاع الديموغرافية والنفسية للكتلة البشريّة في عموم العالم".




ثلج

رواية " ثلج " لأورهان باموق الصادرة بطبعة جديدة عن "دار المدى"، تدور أحداثها في بلدة قارص التركيّة، تاريخ البلدة المضطرب -والتي كانت في كل فترة تحت إمرة دولة- جعلها تحتوي العديد من الفئات والقوميّات مثل الأرمن والكرد والشركس والأتراك، يعيشون جميعاً بقرية نائية وادعة نسيها الزمن، إلى أن بدأ الانتحار بين الفتيات المحجّبات ينتشر في البلدة.
ويناقش الكاتب العديد من الأفكار من خلال حوارات بطله «كا» مع شخصيات الرواية، وتتناول الرواية العديد من الأفكار حيث يتطرّق لمفهوم الإسلام السياسيّ، محاولات الشعب للبحث عن هويّة ما بين القوميين والإسلاميين، الحجاب في تركيا وما تتعرّض له الفتاة التركية من تجاذب بين دولة تمنعه ودين يأمر به، الحياة البسيطة في بلدة قارص والفقر والجهل.




القــربــان

إذا كان النقاد يؤكدون ان الرواية الروسية قد خرجت من معطف غوغول، فإن الرواية العراقية الحديثة قد خرجت من إحدى حارات بغداد ومحلاتها القديمة، وذلك عندما صدرت اعمال الراحل غائب طعمة فرمان الكبرى: النخلة والجيران، المخاض، القربان، خمسة أصوات. ويعد فرمان بحق رائد الرواية العراقية. وضمن مشروعها لإصدار الأعمال الكاملة تصدر دار المدى رواية "القربان" التي عكس فرمان من خلالها الحياة البغدادية بكل تفاصيلها وتناقضاتها، قاعها وسقفها، في فترة الخمسينات، فقد أطلّ غائب طعمة فرمان من خلالها على هموم الناس ومعاناتهم والمشكلات الاجتماعية والاقتصادية، إضافة إلى هواجسهم ومخاوفهم. وتعدّ الرواية تكملة لملحمة غائب طعمة فرمان الشهيرة "النخلة والجيران."