موجز أنباء المدن الثائرة

Saturday 8th of February 2020 07:20:01 PM ,

الحريات اولا ,

 • الديوانية
متظاهرون يكشفون نتائج اجتماعات مع “القبعات”: فوضنا الشرطة
 
فوّض متظاهرو الديوانية، السبت، شرطة المحافظة بحماية سوح التظاهر واتخاذ الاجراءات اللازمة لحماية المتظاهرين.

وقال المتظاهر أسعد حميد السبت ، إن “متظاهري الديوانية قرروا تفويض القوات الأمنية بحمايتهم وإبعاد شبح العنف الذي اجتاح عدداً من سوح التظاهر في المحافظات إثر تدخل عناصر من القبعات الزرق لفرض هيمنتهم عليها وتقويض التظاهرات السلمية للعراقيين”.
وأضاف، أن ” أبناء المحافظة في تعاون مستمر وتنسيق متواصل مع القيادات الأمنية المتواجدة في الساحة وهناك ارتياح متبادل من كلا الطرفين لأنه أثمر عن منع اختراق الاحتجاجات السلمية واستمرارها بكل قوة لغاية اليوم”.
من جانبه تحدث المتظاهر سالم الخضيري عن “عقد لقاءات مع ممثلي القبعات الزرق نتج عنه اتفاق على عدم الاقتراب من المتظاهرين ورفض اي محاولة لاقتحام موقع الاحتجاج لأن ذلك سيتسبب باراقة دماء الأبرياء كما حدث في النجف و كربلاء وبغداد والناصرية”.
وبين، أن “هناك خيماً جديدة انضمت لمتظاهري الديوانية لإدامة زخم الاحتجاجات وإيصال رسالة بان التظاهرات باقية وثابتة على مطالبها، ورفض المتظاهرون الأساليب التي تستخدم ضدهم وتدخل جهات غير مرغوب بها بسير التظاهرات أو توجيهها بشكل لايتناسب مع ما خرجت لأجله منذ أكتوبر الماضي”.
يذكر أن شرطة الديوانية كانت قد أعلنت في وقت سابق رفضها لتدخل أي جهة وتحت أي مسمى بذريعة حماية ساحة الساعة مؤكدة مسؤوليتها التامة واستمرارها بحماية المتظاهرين ومنع أي محاولة لاقتحام الساحة.
• بابل
 
  قوة أمنية تعتقل متظاهراً تحت سطوة “الهراوات”
اعتقلت القوات الأمنية في محافظة بابل، السبت، متظاهراً بعد رفع خيمتين للمحتجين أمام مبنى المحافظة.
وافاد مراسلنا بان “قوة أمنية أزالت خيمتين للمعتصمين، كانتا منصوبتين أمام مبنى ديوان المحافظة، وهو ما واجه اعتراضاً من قبل المعتصمين، لكن القوات الأمنية اعتقلت أحد الشبان، بعد مشادة كلامية، في منطقة باب الحسين أمام مبنى ديوان المحافظة”.
وأظهر مقطع مرئي بثه ناشطون على مواقع التوصل الاجتماعي، تجمع عدد كبير من المنتسبين حول أحد المتظاهرين، وإجباره على صعود السيارة”.
وشهدت ساحات التظاهر في بابل، في وقت سابق، انتشاراً أمنياً مكثفاً، وذلك استجابة لدعوة أطلقها نشطاء بشأن تنظيم تظاهرة حاشدة.
وأفاد مراسلنا، بأن “أنباء وردت إلى متظاهري بابل تفيد بعزم بعض عناصر القبعات الزرق الدخول إلى سوح التظاهر، ما استدعى انتشار القوات الأمنية بكثافة في سوح التظاهر في بابل”.
وتابع، أن “القوات الامنية ومكافحة الشغب انتشرت بشكل مكثف في سوح التظاهر، وعلى مجسر الثورة وسط المحافظة.
• النجف

قائد الشرطة يتعهد  : سنمنع المندسين من دخول الصدرين

تعهد قائد شرطة النجف العميد فائق الفتلاوي، ، بـ”توفير الحماية الكافية” للمتظاهرين في ساحة الصدرين.
وقال الفتلاوي في تصريح  تابعته الاحتجاج   إن “شرطة النجف ستوفر الحماية الكافية للمتظاهرين السلميين المطالبين بحقوقهم المشروعة في ساحة الصدرين”، معرباً عن “رفضه تكرار الاحداث المؤسفة التي وقعت في المحافظة خلال الايام الماضية”.
ودعا إلى “ضرورة تعاون المتظاهرين مع القوات الأمنية، لمنع المندسين من الدخول لساحة التظاهر وتفادي تكرار ما حصل  مساء الأربعاء الماضي، من أحداث مؤلمة راح ضحيتها عدد من الشهداء والجرحى