التسمية الثانية لشوارع بغداد سنة 1940

Sunday 28th of August 2022 11:51:00 PM ,
5252 (ذاكرة عراقية)
ذاكرة عراقية ,

رفعة عبد الرزاق محمد

افتتحت في مدينة بغداد في بداية الثلاثينيات شوارع رئيسة وأخرى فرعية اخترقت المدينة من شمالها الى جنوبها، فأصبح بالإمكان سير العربات والسيارات في اتجاهين متعاكسين. وكان من أهم تلك الشوارع شارع عبد المحسن السعدون بين الباب الشرقي وموقع نصب الجندي المجهول القديم

وقد جرى فتحه بعد ازالة البساتين الكثيفة في تلك المنطقة ومد القسم الثاني منه الى ساحة الفتح عبر ساحة علي بابا. وكان للشارع مظهران يختلفان احدهما عن الاخر، احدهما في النهار ويكون مشغول بالعمل لوجود المؤسسات الرسمية والتجارية، وثانيهما في الليل ويكون مكاناً للتسلية والترويح حيث تنتشر فيه المقاهي والمطاعم.

وافتتح في عام 1934 شارع ابي نؤاس المطل على ضفاف نهر دجلة في جانب الرصافة بطول (3) كم. ويمتد من الباب الشرقي الى نهاية الكرادة الشرقية، وله اهمية اقتصادية واجتماعية في آن واحد. عبر عنها السيد عبد الرزاق الحسني قائلاً « تراه يعج في الأماسي والاصباح بالغيد الحسان والشبان الاماليد، وترى المقاهي والمتنزهات والمصطبات المكتظة بروادها وقد توسطت الحدائق الزاهية وكلها تطل على دجلة حيث ينساب بامواجه المتراقصة، وقد طافت فوقه القوارب والطيور المائية وانعكست عليه ظلال الاشجار المورقة فيخال للانسان ان يطالع كتاب (الف ليلة وليلة) او كأنه يعيش حقيقة ويحيى حياة الف ليلة بـ (سحرها ولذائذها ومجونها).

وبعد اقامة الجسرين الحديديين (المأمون، وفيصل) على نهر دجلة وافتتاحهما عام 1939 – 1940، قامت أمانة العاصمة بفتح شارعين في الكرخ يمتدان من مطلع الجسرين المذكورين الى خارج المدينة، يسمى احدهما شارع الملك فيصل . وكان من اوسع شوارع العاصمة واجملها في ذلك الوقت، وهو اول شارع افتتح بممرين، احدهما للذهاب والاخر للإياب ويتوسطهما رصيف زرع باشجار النخيل وانواع مختلفة من زهور الزينة، اما الثاني فهو يمتد من مطلع جسر المأمون [ الشهداء حالياً ] الى مسافة قصيرة، وعرف بشارع الامير عبد الاله. وفي الخمسينيات نفذت امانة العاصمة عدداً من المشاريع المتعلقة بتنظيم وتبليط وفتح الشوارع التي تركت أثارها الواضحة في مدينة بغداد، وكان من ابرز إنجازات أمانة العاصمة قيامها بفتح شارع عريض يخترق بغداد من باب المعظم حتى الباب الشرقي (بين شارعي الرشيد وغازي) سمي بشارع الملكة عالية [ الجمهورية حالياً ] لكي يكون بمثابة رئة للمدينة المزدحمة بالسكان لتخفيف أزمة المرور فيها بعد ان عجز شارعي الرشيد والملك غازي عن تخفيفها.

كانت تسمية شوارع بغداد قد جرت لاول مرة في سنة 1932، وفيها اطلقت اسماء اهم شوارع بغداد القديمة وبقيت ــ لحسن الحظ ــ الى يومنا هذا، كشوارع الرشيد والمتنبي والسمؤل وحسان بن ثابت وصلاح الدين والمنصور.وبسبب ظهور شوارع جديدة في بغداد فقد قرر مجلس الأمانة في جلسته المنعقدة بتاريخ 18 تشرين الثاني 1940 تسمية الساحات والشوارع الآتية:

1ـالساحة التي ينتهي فيها شارع السعدون والواقعة قرب نادي العلوية والذي يقع عليها جامع الملك فيصل الأول تسمى بساحة الفردوس.

2-الشارع الذي يبتدئ من الساحة المبحوث عنها في الفقرة (1) ماراً نحو الجنوب وعرضه 40 متراً وينتهي بساحة مفرق الهنيدي الذي تمت تسميتها وفق الفقرة (3) من هذا القرار سمي بشارع خالد أبن الوليد.

3ــ الساحة التي ينتهي فيها شارع خالد أبن الوليد المبحوث عنها في الفقرة (2) بساحة الفتح.

4ــ الساحة المطلة عليها بناية المركز العام لجمعية الطيران والذي سيبتدئ منها شارع الأمير غازي تسمى ساحة الطيران.

5ــ شارع الأمير غازي وعرضه (30 متراً) ويبتدئ من ساحة الطيران وينتهي في الساحة التي تمت تسميتها بموجب الفقرة (6) أدناه.

6ــ الساحة المبحوث عنها في الفقرة (5) والتي تتكون عند موقع سوق السعدون القديم تسمى بساحة إبن خلدون.

7ــ شارع عرضه (30) متراً مبتدئ من ساحة إبن خلدون وينتهي في الساحة الكبيرة التي كونت في مدخل دور العلوية التي تمت تسميتها وفق الفقرة (8) يسمى شارع المثنى.

8-الساحة المبحوث عنها بالفقرة (7) والتي تبتدئ من نهاية محلة السعدون حتى مفرق العلوية تسم ساحة غبن رشد.

9ــ الشارع الذي عرضه (30) متراً بين ساحة إبن رشد وساحة الفتح يسمى شارع موسى إبن النصير.

10ــ الشارعان اللذان يتفرعان من ساحة الفتح أحدهما ينتهي بمعسكر الرشيد وعرضه (30) متراً يسمى شارع طارق بن زياد والثاني يسير نحو الجنوب بخط مستقيم الى ساحل النهر وعرضه (30) متراً يسمى شارع سعد بن أبي وقاص.

11ـ الحدائق الواقعة على ساحل النهر المعبر عنها سابقاً بحدائق المسبح تسمى حدائق الشريف الرضي.

12ــ الشارع الذي يوازي حدائق الشريف الرضي ويبتدئ من نقطة إنتهاء شارع سعد بن أبي وقاص ويستمر نحو الجنوب الغربي موازياً الى سدة النهر يسمى شارع أبي العتاهيه.

13ــ الشارع الموازي الى حديقة غازي والمسمى قبل هذا بشارع سعد تثبتت تسميته نهائياً بشارع أبي تمام.

14-الشارع الموصل بين الرشيد والساحة الواقعة أمام بناية مديرية الشرطة العامة والمسمى سابقاً بشارع خالد إبن الوليد تثبتت تسميته نهائياً بشارع حسان بن ثابت.

15ــ الساحة الواقعة أمام مديرية الشرطة العامة ومديرية الأوقاف العامة تسمى بساحة اليرموك.

16ــ ساحة محل بيع البنزين في الباب الشرقي تثبتت تسميتها بساحة الباب الشرقي.

17ــ الساحة الواقعة عليها مكتبة الأوقاف العامة تثبتت تسميتها بساحة باب المعظم وفيها ينتهي شارع الرشيد.

18ــ الساحة الواقعة أمام مدرسة الحقوق تسمى بساحة الحقوق.

19ــ الساحة الكبيرة الواقعة أمام البلاط الملكي تسمى بساحة التاجي.

ثم قرر مجلس المانة العامة في جلسته المنعقدة بتاريخ 25/11/1940، تسمية الشوارع الآتية:

1ــ شارع الكرادة الذي عرضه 30 م ويبتدئ من شارع خالد بن الوليد وينتهي في الشارع المبحوث عنه في الفقرة (2) أدناه ويسمى شارع المهدي.

2ــ الشارع الذي يبتدئ من ساحل النهر عموداً عليه قرب مركز مديرية ناحية الكرادة الشرقية في شارع المهدي ومنه معقباً السدة المعروفة بإسم سدة أبي خضوري (والذي استبدل اسمها بهذا القرار) ويسير نحو الساحل الواقعه عليه مكائن مياه الشرب للكرادة الشرقية يسمى شارع حذيفة اليماني.

3ــ الشارع المعروف عنه بشارع سبع قصور والذي يبتدئ من ساحل النهر ويسير عمودياً عليه نحو الجنوب وعرضه المقرر (30) متراً وينتهي في ساحل النهر من الجهة الجنوبية لشبه جزيرة الكرادة الشرقية يسمى شارع الناصر لدين الله.

4ــ الشارع الموازي الى النهر دوماً من وسط المدرسة الحربية والمستشفى العسكري في الكرادة الشرقية والذي يبتدئ من شارع الناصر لدين الله وينتهي في موقع الزويه شارع الحارث.