أفضل عشرة كتب وروايات صينية

أفضل عشرة كتب وروايات صينية

الخارجون عن القانون من الأهوار.. شي نايان
واحدة من أربع روايات كلاسيكية كبيرة في الأدب الصيني، تستند إلى القصة التاريخية لقطاع الطرق سونغ جيانغ ورفاقه، القصة الملحمية التي تتحدث عن التمرد ضد الطغيان، وهم عصابة من الرجال لم يكن أمامهم الخيار سوى أن يصبحوا خارجين عن القانون ضد الظلم والاستبداد، الرواية نستطيع أن نقول عنها روبين هود لكن النسخة الصينية.


عرفت في الغرب بسبب السلسلة التلفزيونية اليابانية التي تستند الى الكتاب عام 1970 وتصف أفضل قصة تحكي عن تفاصيل التجارب والمحن لمجموعة من الخارجين عن القانون في عهد أسرة يونغ.

رحلة إلى الغرب.. وو تشنغن
رحلة إلى الغرب هي الرواية الأسطورية الكلاسيكية التي كتبت خلال عهد أسرة مينغ معتمدة على الحكايات الشعبية التقليدية، تتألف من 100 فصل، تتحدث عن مغامرات أسرة تانغ الخيالية (907-618) الكاهن سان زانغ وتلاميذه الثلاثة، قرد، خنزير، وكاهن الرمال يقوموا برحلة إلى الغرب بحثاً عن السوترا البوذية.
الفصول السبعة الأولى تروي ولادة الملك القرد وتمرده ضد السماء، من الفصل الثامن إلى الفصل الثاني عشر تروي كيف ولد سان زانغ والسبب في بحثه عن الكتب واستعداداته للرحلة. البقية تصف كيف تمت هزيمة الشياطين والوحوش، عبور درب التبانة، التغلب على المخاطر، الوصول إلى دير الرعد في السماء الغربية وأخيراً العثور على السوترا.

حلم الغرفة الحمراء.. تساو تشين
من الكلاسيكيات الصينية الضخمة المشهورة، تلتقي فيها الكثير من الشخصيات وتعلم الكثير عن الحياة في الصين والفئات الاجتماعية بما فيها الإمبراطور وأقرباؤه والمسؤولون والخدم ورجال الدين والتجار والفلاحون والاحتفالات والعادات والطب والفنون في القرن الثامن عشر في عهد أسرة تشينغ. رشحت من قبل الكثير لتكون ذروة الرواية الصينية الكلاسيكية، وهي موسوعة شيقة جداً للتعرف على الثقافة الصينية في تلك الفترة.

الممالك الثلاث.. قوان تشونغ لوه
رواية تاريخية تحكي عن السنوات الأخيرة المشؤومة من عهد سلالة هان (206 قبل الميلاد – 220 ميلادي) عندما تم تقسيم الإمبراطورية الصينية إلى ثلاث ممالك متحاربة، لفت الكاتب الانتباه على التاريخ والمسرحيات والقصائد وتصوير الأزمة وكيفية ممارس السلطة..
وكيف تتم الدبلوماسية وكيف يتم التخطيط للحروب، وقام بسرد دامغ لتتشكل الرواية الملحمية الوطنية الصينية، وأصبحت مؤثرة على نطاق واسع في الصين واليابان وكوريا وفيتنام.
فن الحرب.. سون تزو
فن الحرب، أطروحة عسكرية صينية قديمة من قبل سون تزو وهو القائد عسكري الأعلى والستراتيجي في مملكة وو في القرن السادس قبل الميلاد أواخر عصر الربيع والخريف الذي كثرت فيه الحروب. يتألف الكتاب من 13 فصلا كل منها مختص لأحد خصائص الحرب وهو العمل النهائي لستراتيجيات وتكتيكات وقته العسكري.

رحلات ماركو بولو..
كتاب رحلات من القرن الثالث عشر تبدأ من البندقية مسقط رأس ماركو بولو إلى أقاصي آسيا حيث يروي ماركو باولو قصصا عن الشعوب الأخرى التي يقابلها أثناء رحلته التي يقوم بها على أقدامه والحصان والقارب في مختلف الأماكن وتنقسم الرحلات إلى أربع كتب..
الكتاب الأول يصف أراضي الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، الكتاب الثاني عن الصين، الكتاب الثالث وجنوب آسيا، الكتاب الرابع يصف بعض الخروب في آسيا. كتب هذه القصص.

رمز الذئب.. جيانغ رونغ
نشرت في الصين عام 2004 وهي رواية بيعت منها ملايين النسخ، وهي جزء من أسطورة ملحمية في الأيام الحديثة،"رمز الذئب"قصة فلسفية عميقة وهي شبه سيرة ذاتية تتحدث عن تجارب شاب من بكين غادر وطنه للعمل في منغوليا أثناء الثورة الثقافية، وتتم مقارنة ثقافة البدو في منغولية والمزارعين الصينيين. الرواية حازت على جائزة آسيا مان في عام 2007.

البجعات البرية.. يونغ تشانغ
تجربة نسائية غير عادية في العالم الحديث وهي حكاية ملهمة للشجاعة والمحبة تتحدث عن ثلاث أجيال في القرن العشرين في الصين وتأثير ماو على الصين، وتصف يونغ تشانغ حياة وتجارب استثنائية لأفراد عائلتها، بيعت منها أكثر من عشرة ملايين نسخة، وترجمت إلى أكثر من 30 لغة.

أن تعيش.. يو هوا
منعت هذه الرواية في البداية في الصين لكن أصبحت فيما بعد من الكتب الأكثر انتشاراً في الصين وهي تحكي قصة من تحول رجل من الطفل المدلل لرجل غني إلى فلاح شريف وذو قلب طيب، بعد إهدار ثروة عائلته في أوكار القمار وبيوت الدعارة.

الغبار الأحمر.. ما جيان
في عام 1983، يجد الفنان ما جيان نفسه مطلقا من زوجته، منفصلا عن ابنته، صديقته قامت بخيانته، وخاب امله بشدة من الحياة في بكين. لذا يقوم بالسفر في أرجاء المناطق النائية في الصين لمدة ثلاث سنوات، ويحدثنا في مذكرات عن تلك الرحلة.