المواطنة والمكونات المجتمعية في المنطقة العربية

المواطنة والمكونات المجتمعية في المنطقة العربية

أطلق منتدى البدائل العربي للدراسات ومنظمة هيفوس، يوم الاثنين 16 تشرين الثاني الجاري من بيروت، كتاب "المواطنة والمكونات المجتمعية في المنطقة العربية"، في بداية أعمال جلسات مؤتمر يحمل نفس الاسم واستمر ليومين تم فيهما عرض لمحاور الكتاب ودراساته بحضور أصحاب الدراسات المنشورة به، بالإضافة إلى عدد آخر من الباحثين والصحفيين من عدة دول عربية.


ادار أعمال المؤتمر وشارك في جلسات حواره عدد من المفكرين والباحثين المهتمين بهذا الشأن، حيث ادارت الجلسة الافتتاحية في يومه الأول للاحتفال بإطلاق الكتاب د. مها يحيى، بمشاركة د. فواز طرابلسي، متحدثا عن "الأقليات ومفهوم المواطنة"، والأستاذ/ محمد العجاتي متحدثا "المواطنة والدولة في المنطقة العربية". وجاءت أعمال الجلسة الأولى تحت عنوان: "المواطنة والتنوع المجتمعي بين المشرق والمغرب" ادارها أ/دورين خوري، وتحدث فيها أ/يوسف لعرج عن "حالة الأمازيغ في المغرب العربي"، تلاه د. سعد سلوم متحدثا عن "التعددية ومستقبل المواطنة في العراق".
ونظمت في اليوم الثاني والأخير جلستان، ادار الأولى التي تحمل عنوان: "المواطنة والفئات الاجتماعية" أ/أسامة صفا، وتحدث فيها د. جورج فهمي، أ/صباح الحلاق، على الترتيب عن "أزمة المواطنة من خلال الحركات الشبابية في مصر"، و"المواطنة وحقوق النساء في سوريا". وجاءت الجلسة الثانية والأخيرة بعنوان: "التعددية والتعبئة السياسية" واداررها أ/كاوا حسن، وتحدث فيها أ/وليد حدوق عن "المواطنة والانقسام المجتمعي في ليبيا". واختتم المؤتمر بكلمة د. هبه رؤوف عزت عن "آفاق التنوع المجتمعي في المنطقة العربية".
ويحتوي الكتاب على 11 دراسة متنوعة علاوة على مقدمة كتبتها د. مهى يحيى (لبنان)، يليها فصل تمهيدي بعنوان "المواطنة والمكونات الاجتماعية في الوطن العربي عقب الثورات العربية.. استكمال البنية أم تغيير في المسار"، بقلم أ/محمد العجاتي (مصر). ثم يأتي الكتاب في ثلاثة أقسام يحتوي الأول منه على أربع دراسات حالة، الأولى بعنوان "ديناميكيات الانقسام المجتمعي بعد الثورة في ليبيا.. الأقليات ورهان المواطنة، كتبها أ/وليد حدوق (تونس)، تليها ثانيا دراسة د. جورج فهمي (مصر) "أزمة المواطنة في مصر: لماذا فشلت الحركات الشبابية المطالبة بدولة المواطنة؟ حالة اتحاد شباب ماسبيرو واتحاد شباب النوبة الديمقراطي"، ثم تأتي ثالثا دراسة أ/صباح الحلاق (سوريا) عن "المواطنة وحقوق النساء (سوريا نموذجا)"، ورابعا الدراسة المعنونة بـ"العراق: التعددية ومستقبل المواطنة في ظل التحولات الراهنة" والتي كتبها د. سعد سلوم (العراق).
ويتناول القسم الثاني من الكتاب نموذجين من دول الجوار هما: "حق المواطنة للأقليات العرقية في تركيا: حالة الأكراد" بقلم د. فوليا أتكان (تركيا)، و"قضية المواطنة في إيران بين السياق والمطالب" والتي كتبتها أ/نوران سيد أحمد (مصر).
أما القسم الثالث فيتعرض لأربع حالات إثنية، فيكتب أ/عباس المرشد (البحرين) عن "الاندماج المؤجل: الحالة الشيعية في الخليج وسياسة المواطنة"، ثم تأتي دراسة أ/سمير مرقس (مصر) عن "المسيحيين العرب"، تليها دراسة أ/رستم محمود (سوريا) عن "مستقبل المواطنة والمسألة الكردية" وأخيرا دراسة أ/يوسف لعرج (المغرب) بعنوان: "المواطنة والتنوع الثقافي (الأمازيغ في شمال أفريقيا) دراسة حالة عن المملكة المغربية".
وتتوفر نسخ من الكتاب بمقر منتدى البدائل العربي للدراسات بالقاهرة، وسيتم توفير نسخة إلكترونية منه على موقعه خلال أيام.

عن البيان