جاك نيكلسون: أنا من النوع الـذي لا يسـتسـلــم

جاك نيكلسون: أنا من النوع الـذي لا يسـتسـلــم

(الاسطورة) كما يطلق عليه، ونجم نجوم هوليوود كما تسميه الصحافة، يترك عالم التمثيل موحشا بسبب مشاكل صحية.
جاك نيكلسون في هذا الحوار الذي اجري معه قبل سنوات يكشف اسرار مهنة التمثيل ويسلط الضوء على جانب من حياته وعشقه للسينما..

س / فلم تيم بروتن"باتمان"كان فلم كبير بنسبة لك، كيف تنظر له الان؟
ج / في مرحلة فلم باتمان كان مرحلة التسكع في تاريخي المهني، هو كان فلم جميلا لكني لن اكن اريد الظهور بمظهر المجنون،
شخصية الجوكر مرة اخرى، كنت احدث نفسي و لم ارد ان يعتقد الناس اني احمق فعلا..
انا اشعر انه عمل كـ Goin' South او One Flew Over The Cuckoo's Nest او Easy Rider
اعتقد انه في تلك المرحلة كان هناك نوع من الضياع الفني و الجودة كانت بعيدة اعتقد هناك افلام لم يكن علي تقديمها..
س / Something's Gotta Give تبعه Anger Management فـ About Schmidt
من اين لك بكل هذه الكوميديا؟
ج / كان ردت فعل عن احداث الحادي عشر من سبتمبر، قررت ان لا اقدم اي افلام حزينة او كئيبة و الا اجعل الناس
يعانون من جراء ذلك او يدهبوا لمنازلهم مرضى..
لذا و لوحدي قررت ان اقدم الكوميديا و ادرسها و هذا لا يعني ان الجميع عليه ان يفعل ما افعل
لكن ذلك كان رد فعل مني
س / كيف تعلقت بشخصية هاري فيلم Something's Gotta Give، هو يشبهك في عدد من النواحي؟
ج / بنفس الطريقة هو رد فعل، و انا افترض دائما ان اغلب الشخصيات التي امثلها هي انعكاس لشخصياتي لذلك ليس علي ان اتعب نفسي،لكن تعرف ان الكوميديا من اصعب الانواع السينمائية، بحيث هناك عديد من المتطلبات الحادة فيها عليك ان تكون نفسك بنفس الواقعية و انت لا تستطيع ان تستعمل نفس خصوصيات التي تستعملها في مشاهد اخرى الغير الكوميدية..
لذا اسلوبيا، هناك سرد مختلف تماما"نانسي ماير"مخرجة الفلم كانت تتحدث معي كثيرا من اجل ابرز جوانب من شخصيتي على النص لهذا حاولت ان تقدم شخصيتي الحقيقية في الفلم..
س / هل بحثث في موضوع النوبات القلبية؟
ج / لم يسبق ان اصبت بنوبة قلبية حتى ابحث في موضوع، لكن كان من الضروري التحقق من هذا الموضوع و بحث في الجوانب الكوميدية فيه..
شيء واحد تعلمته في فيلم As Good As It Gets حيث ان الجزء الاساسي من القصة ان الرجل مصاب بمرض و هذا لا يجعل الموضوع واقعيا هنا المرض هو العنوان الابرز و به فهو اقلا كوميديا بطبيعة الحال..
س / في السابق عملت مع مخرجين لم تملي عليهم استديوهات الانتاج ما يفعلون، هل تتفتقد ذلك الان؟
ج / اعتقد انه لا يزال بعض الناس عصاميون متفردون، و اكثر من يملكون هذه الميزة ثلاث الان شون بين،، نانسي ماير،،جيمس لـ بروكس.
و اقصد ان نانسي لديها رؤيا قاسية جدا و متفردة و تحاول فرضها، و هذا يبرز حين اردات تقديمي كما انا بانطباعيتي في الفلم هؤلاء الثلاث هم الاكثر تفردا في الوقت الحاضر الشي المدهش حول جيم وننسي انهم مُتفاهمون من قبل الكثير من الناس في صناعة السينما، و هذه من اكثر الخدعة قسوة في الصناعة السينما
س / قلت يوما بانك"محطم"بسبب ما قاله النقاد عن مظهرك في الفيلم About Schmidt .. هل يهمك ما يقوله النقاد؟
ج / مهما يكن ما يقوله الناس حول عمل قضيت في انجازه سنة، لن يعني ذلك شيء لك، بشكل اساسي حين تبدأ تحب ان يحب الناس ما تقوم به، و لو انهم لم يحبوه في نهاية الامر، فلن يشكل ذلك فرقا بالنسبة لك.
انا جلدي رقيق حتى نمى فوقه الصوف، بكلمة اخرى انا دائما احس بكلام النقاد لكن من الصعب علي الرد عليهم صبيان نيوجيسي لن يتركوك، ولا تتوقع ان احد من نيوجيرسي يتدمر حول اقوال صبيان... -يضحك -
س / هناك العديد من النجوم الاصغر سنا لم يكونوا يستطيعوا الجمع بين المتعة و العمل في آن واحد
كما فعلت انت؟
ج / اعتقد انهم يودون ذلك ايضا، حين وصلت الى نجاح كنت بسن 30 من عمري منذ ذلك الحين و انا فأر المهرجانات السينمائية الدولية. بالنسبة لامريكي السفر اكسير رائع، تبدأ بلقاء الناس و التعرف عليهم من كل الطبقات و الفئات، انا كنت محظوظا جدا .. بتعرفي على هؤلاء Bernardo Bertolucci, Roman Polanski, Milos Forman, كل هؤلاء اجتمعت معهم في مكان واحد كفأر مهرجانات طبعا..
لكن بعد سنة من ذلك بدات بالحديث اليهم، علينا تطوير هذه الاجتماعات، الامر ليس مجرد متعة عليك ان تستثمر في الامر لا يكفي ان ترفع مضرب التنس او عصى الغولف، يجب ان تستثمر و توزع الوقت 50 بمئة لمرح و 50 للعمل لكن الامر يبدو صعبا احساسي حول الناس الاصغر مني في هوليود في حينه لم يكن شيء مركزيا، ان تكون شابا في هوليود لا يعني ان تنجح في حينه،، اتذكر صديقتي السابقة انجيليكا هيوستن كنت نمرح و نحضر الكثير من الحفلات و لدينا الكثير من الاصدقاء و كان هناك الكثير من الاشخاص يأتون و يدخلوا لوح انجلس.. لكن بعد ذلك اصبحت اكثر تصلبا حتى اني لم اعرف هل هناك حفلة ام لا، لم اعد اقيم الحفلات في بيتي حتى ان وكيل اعمالي لم يحظر حفلاتي التي اقتها نادرا، حاولت الابتعاد عن الحفلات المهنية..
س / لماذا لا تحب الحفلات المهنية؟
ج / انا ضد التعيين الاصدقاء دون اخذ بعين الاعتبار المأهلات، و كان علي تعلم هذا مبكرا جدا، مثلا انا لم يكن لذي حاشية او اشخاص توابع، لاني اعرف التأثيرات السلبية لتلك الاشياء، و هذا ليس الجواب عن السؤال الجوهري في الحياة، ما عدا ذلك ليس لدي اي احد في العمل السينمائي تعاملت معه دون اخذ بعين الاعتبار لمأهلاته لم افعل ذلك طوال حياتي و لن افعله، و لم افقد صديقا في حياتي المهنية ابدا..لاني حافظت على تلك العلاقة بذكاء.
جئت من بلدة صغيرة، و ما تعلمته من اخلاق هناك انعكس على حياتي لم اكن كذابا او واش و الجميع يعرف ذلك و تلك القيم التي ترعرعت عليها، لا ازال على هذيها اهتدي..
س / رد فعل مهرجان كان السينمائي في سنة 1969 عن دورك في فلم Easy Rider عمليا هو الذي غير حياتك؟
ج / نعم Easy Rider هو من جعلني نجم سينمائي كطقطقة الاصابع و بجرة قلم، هم يتحدثون عن الامر كثيرا، لكن في الحياة الحقيقة هو ليس كذلك، الامور لا تحدث فجأة...امهلني دقيقة انا نجم سينمائي حياتي مختلفة كليا الان.."
انا من النوع الذي لا يستسلم، كنت افكر في اخراج الافلام فكرت في شبابي ان اكون كاتب و كتبت، و قاتلت من اجل لقمة الخبز لكني لم احبب ما قمت به كممثل، و بدأت اتخيل ما يمكن ان افعل و انا ممثل كيف يكون الامر، بعد ذلك تغير حياتي، عرفت كيف اتعامل مع الامر..
هناك الامور جيد في النجاح المتأخر، و هو انت تستفيد من اخطاء الاخرين، لتبني لنفسك طريقا مستقلا،عن تلك الاخطاء، و تبدأ بتقييم تجاربك،و انا لا اعرف اي شخص نجح بين ليلة و ضحاها و لم يتضرر من هذا الفوز الفجائي السريع..
س / في اوائل بدايتك السينمائية، كنت تكتب كثيرا، هل تعتقد ان هذا الامر ساهم في حملك بعيدا؟
ج / قطعا لا و انت يمكن ان ترى ذلك في الاداءات التي قدمتها، شاب صغيرة يريد ان يجد لنفسه جنبا من جوانب الشاشة تعرف ما اقصد؟
هذا ما حدث مع Roger Corman حتى اذا كنت تريد ان تبدأ فلا تعرف كيف تفعل ذلك، مثلا اليوم ان جاء شخص و سألني كيف بدأت حفر طريقك السينمائي؟ الجواب الجاهز لدى الجميع"لا مجال للاخطاء" كما قلت سابقا لا احد سيء اصبح نجم سينمائي، مهما قالوا ان اقترب ستكتشف موطن القوة عندهم، المشكل انهم ليسوا في المكان المناسب، هناك الكثير من الناس يستغلون الناس فيما لا يجيدونه و هنا الخطأ الكبير.
س / هل انت راض؟
ج / نعم عملي السينمائي كان جيد جدا، و انا دائما على اتصال مع اناس رائعيين، هناك الكثير من الاشياء يتعين علي فعلها اقصد انه لا وقت لذي،حين اتذكر امرا لم اقم به بعد على سبيل المثال في ثلاث سنوات الماضية عملت بشكل يومي دون انقطاع، و هذا غير عادي و كان طويلا جدا، انا اجتماعي بطبعي و اعتد على الناس، و اثر العمل المتواصل على سمعتي الاجتماعية فلم اعد ادعوا الى الحفلات"هو لن يحضر على اي حال.."
لست انعزاليا لكني اقضي وقت اطول لوحدي، لا خطأ في ذلك.."
هل تعلم انا احب الاختلاط بالناس وكنت و لا ازال ذلك، في سابق كنت اصاب بالعصبية لمجرد اختفاء الناس من حولي لمدة يوم او اثنين اما الان فانا اقوم بالعمل بشكل طبيعي..
س / هل تفكر بالتقاعد؟
ج / ان كنت اريد ذلك، فسأفعل و ساتحرك مباشرة و اقوم بالامر دون اي حرج، لكن اعتقد انه حين يتقاطع امر مع شيء تحبه تختار الشيء المحبوب، ليس من الضروري ان اقدم افلام لكن دائما هناك اشياء جميلة تأتي في الطريق.

عن موقع TotalFilm