تويوتا تسحب 412 ألف سيارة أخرى من السوق الأمريكية

تويوتا تسحب 412 ألف سيارة أخرى من السوق الأمريكية

واشنطن / وكالات
أعلنت شركة تويوتا انها ستقوم بسحب 412 ألف سيارة من السوق الامريكية بسبب مشكلات في عجلة القيادة فيها.وافادت الشركة في بيان لها انها ستسحب 373 الف سيارة من نوع أفالون و39 ألف سيارة من نوع ليكزس LX 470 .

ويعد هذا الاعلان أكبر عملية سحب لسيارات تجريها تويوتا منذ إعلانها سحب 600 ألف سيارة من نوع سينا لاصلاح مشكلات في حامل الاطار الاحتياطي فيها في ابريل/نيسان.
وواصلت تويوتا عملية سحب سياراتها منذ اوكتوبر/تشرين الاول عندما قررت سحب 5.3 مليون سيارة وشاحنة لاصلاح بطانة ارضية السيارة التي يمكن ان تعيق دواسة البنزين وتسبب في زيادة ضخ البنزين الى السيارة.
وبعملية السحب الجديدة يبلغ عدد السيارت التي قامت تويوتا بسحبها حوالي 9.5 مليون سيارة وشاحنة في الولايات المتحدة منذ شهر تشرين الاول عام 2009.
وشمل السحب السيارات من نوع أفالون المصنعة بين عام 2000 و2004 لأن قفل مقود القيادة فيها قد يتعرض للكسر تحت ظروف معينة.
أوضح بيان الشركة أن ثمة مشكلات في تصنيع قفل عجلة القيادة، اذ بمرور الوقت يتسبب في شقوق على سطحها يمكن أن تتوسع بمرور الزمن وتتسبب في صعوبة قفل عجلة القيادة اثناء وضع الوقوف او العكس احيانا اذ قد تتسبب في قفل عجلة القيادة اثناء قيادة السيارة .
واشارت الشركة إلى رصد ثلاثة حوادث غير مؤكدة بسبب هذه المشكلة ولكن دون وقوع ضحايا فيها.
واضافت الشركة بأنها ستصلح هذا العطل باستبدال الجزء الذي يتسبب به في عجلة القيادة.أما بالنسبة الى السيارت من نوع ليكزس LX 470 فإن الشركة ستسحب الموديلات المصنعة في الفترة 2003-2007 لاصلاح مشكلات في محور عجلة القيادة فيها. وتقول الشركة انه لم تسجل اية حادثة بسبب هذه المشكلة في هذا النوع من السيارات .

وقالت الشركة إن أصحاب هذه السيارات سيتلقون رسائل في أغسطس/آب المقبل تطلب منهم جلب سياراتهم الى وكلاء الشركة.
وأثرت المشكلة في سيارات LX470 على حوالي 9670 سيارة في اليابان وفي موديلين من سيارات سيارات اللاند كروسر. واستدعت تويوتا 6750 سيارة اخرى في اليابان من نوع برونارد بسبب المشكلة ذاتها التي تعاني منها السيارات من نوع أفالون.
وتسبب هذا السحب في تلكؤ في مبيعات الشركة في الولايات المتحدة، بعد أن شهد العام الماضي نموا سريعا في مبيعاتها. وارتفعت المبيعات بنسبة 10% في الأشهر الستة الأولى من العام بينما إرتفعت نسبة مبيعات صناعة السيارات عموما بنسبة 17% .