كبار الأدباء يختارون فيليب روث أهم كاتب أميركي

كبار الأدباء يختارون فيليب روث أهم كاتب أميركي

 ترجمة: عبد الخالق علي
أظهر اقتراع للروايات العظيمة والجيدة، بأنَّ روث يستحق مرتبة الشرف العليا من كنتم تتساءلون وتحاولون يوماً بعد يوم أن تختاروا اعظم روائي أميركي معاصر، لقد جاء الجواب أخيراً؛ انه فيليب روث. كان ذلك وفقاً لقائمة من ثلاثين أديباً من أمثال سلمان رشدي، نيل فرودنبيرغر، غاري شتينغارت، و جيمس فرانكو – طلبت منهم مجلة نيويورك تقييم أعمال روث قبل عيد ميلاده الثمانين الذي سيصادف الشهر المقبل."نعم،

 روث هو اعظم روائي أميركي معاصر"هذا ما قاله 77% من الأدباء المذكورين في القائمة، بينما بقية الأدباء (23%) فلم يتفقوا مع هذا الرأي، برغم أن دون ديليلو كان مرشحاً آخر، كما أن بعض المشاركين في الاقتراع رفضوا ترشيح أي روائي.
فيما بعد سئل المقترعون بضعة اسئلة منها : هل أن روث يكره المرأة؟ أجاب 17% منهم بنعم، بينما 30% قالوا كلا، و 52% لم يعطوا جواباً. ما هي اعظم مواضيعه؟ 43% أجابوا"هو نفسه". هل يستحق الفوز بجائزة نوبل؟ رد 97% بنعم. ما هي افضل رواياته؟ أغلب الأصوات أجابت"مسرح السبت"إضافة الى دعم الروائي بريت ايستون ايليس الذي أطلق عليها"آخر رواياته الفاضحة".
يبدو من غير المعقول أن نحاول تحديد أمور كهذه، و لكن هناك ما يثير الاهتمام في الاقتراع عندما يعطي المؤلفون آراءهم عن اعظم الأدباء؛ فعند سؤالها عن اكثر الأشياء التي لا تحبها في روث، أقرت فرودنبيرغر قائلة:"لا أحب الطريقة التي يكتب بها عن المرأة، و لا أحب الطريقة التي أشتكي بها من ذلك". أما تشارلس بوك، فلدى سؤاله عما يعجبه في هذا الروائي، أجاب"من المفرح أنه غيّر مفهوم اليهود الأميركان، وأحب كونه بمثابة مانعة صواعق، كما أنه متمكن من الكم الهائل من المقالات الغاضبة المستاءة الرائعة، وإنه يعطي الفكرة كاملة مرة واحدة ولا يقطعها الى أجزاء".
يرشح الأدباء عبارات روث المفضلة لديهم ؛ حيث يفضّل ديفيد بزموكيز عبارة"أيها القارئ الفاضل، اذا كنت تعتقد أن الحيوانات تشعر بالحزن بعد عملية الجماع، حاول أن تستمني نهاراً في مكتب "ايل لونوف"لترى كيف تشعر عند الانتهاء من ذلك". كما أن هناك تأملات عن تجاربه البديلة وأفكاره عن الجنس"اذا كنت تكره النساء، لماذا إذا تقضي كل وقتك بالتفكير في النوم معهن؟".