أهم الاحداث العلمية لعام 2020

أهم الاحداث العلمية لعام 2020

ترجمة : عدوية الهلالي

اذا كان عام 2020 تميز بشكل خاص بظهور وانتشار وباء كوفيد 19 ، فقد تخللته ايضا احداث أخرى من أهمها : بداية مهمة ( المريخ 2020) ،وظهور وباء كوفيد 19 ، ومنح جائزة نوبل العلمية لهذا العام لايمانويل شاربنتييه ..

كماهوالحال في كل عام،كان لعام 2020 نصيبه من الاكتشافات العلمية والأحداث والابتكارات. ففي 12 كانون الثاني ظهرفيروس جديد أطلق عليه ( كورونا ) اذ اعلنت منظمة الصحة العالمية عن وجود فايروس كورونا جديد وبعد ذلك بثمانية أيام اعلنت الصين ان الفايروس قابل للانتقال ..

*في 5 شباط ، تم الكشف عن طفرات احيائية متوقعة لمرض السرطان ،عبر الكشف عن بيانات رسم الخرائط الجينومية ل38 نوعا من السرطانات بناءا على تحليل الجينوم الكامل ل(2600) ورم . وحتى الآن تم اكتشاف 1% فقط من المعلومات الجينية للأورام ، وتم الحصول على هذه النتائج من خلال مشروع ( بان كانسر)،الذي يتألف من اتحادين أمريكيين وأوروبيين كبيرين يضمان أكثر من 1300 باحث من 37 دولة.

* في 11 آذار : أعلنت منظمةالصحةالعالمية عن كوفيد 19 بأنه " وباء " ،لكنها أكدت أنه يمكن "السيطرة" على فيروس كورونا. وأشارالمديرالعام لمنظمة الصحة العالمية ،تيدروس أدهانومغيبريسوس،إلى أنه "لم نشهد قط وباء ناجم عن فيروس كورونا". 

وفي آذار أيضا ، تم فرض الحظر المنزلي بدءا من ووهان في الصين وحتى بقية دول العالم لمحاولة القضاء على وباء كوفيد 19 ، وانتهى الحظر في شهر آيار ليتم من جديد تحديد حظر جديد في 30 تشرين الأول لمكافحة الموجة الوبائية الثانية ..

*في 31 آيار ، لأول مرة منذ عام 2011 ، قامت مركبة فضائية أمريكية بنقل طاقم بأمان إلى محطة الفضاء الدولية وهي كبسولةCrew) Dragon)،التي طورتها شركة(SpaceX) الخاصة ،والتي تمثل عودة الرحلة المأهولة للولايات المتحدة من أراضيها.. وقد اعتمد الأمريكيون على سفن سويوزالروسية باهظة الثمن لمدة 9 سنوات.

*وفي شهر حزيران ، أعلنت شركة IBMعن وقف عملها البحثي حول تقنيةالتعرف على الوجه ،والعمل على التحيزات العرقية في هذه التقنيات كمااعترفت في خطاب إلى الكونغرس في الولايات المتحدة .

*وشهدت محطات الطاقة النووية ،في سنهايم (أوترين) إغلاق مفاعلها الثاني والأخير في 30 حزيران2020. وهو قرارسياسي في سياق انتقال الطاقة. اذ تم بدء العمل فيه في عام 1977 ،في منطقة معرضة للزلازل والفيضانات،وتجنب التفتيش لمدة عشر سنوات وإضافة المعدات المطلوبة من قبل هيئة السلامة النووية بعد كارثة فوكوشيما في اليابان ..

* وفي تموز ، تم إطلاق المسبارالأمريكي(مارس 2020) المتوجه الى كوكب المريخ مع وجود المركبة الجوالة على متنه،والتي ستسعى لتحديد أية آثار للحياة الأحفورية على الكوكبا لأحمر. وستجمع عينات من المتوقع إعادتها إلى الأرض في غضون عشرسنوات. وسبق رحلةالمسبارمهمتان مريخيتان أخريان هما مسبارالأمل الإماراتي ،وهوأول مسباركوكبي في العالم العربي أبحر في 19 تموز لدراسةالغلاف الجوي للمريخ والأرصاد الجوية. كما تم إطلاق صاروخTianwen-1))الصيني بعد أربعةأيام ،وهوأول صاروخ يجمع بين مركبة مدارية ومركبة هبوط ومركبة متحركة في صاروخ واحد. ومن المقررأن تصل المجسات الثلاثة إلى المريخ في 2021.

* في 4 آب ، انفجار هائل في بيروت وأكثرمن 200 قتيل و 6500 جريح ونصف المدينة مدمر أو متضرر. إن الكارثةالتي دمرت أوأضرت بنصف العاصمة اللبنانية أحدثت خسائرفادحة ، وكان أصل المأساة: حفظ 2750 طنًا من نتراتالأمونيوم لمدة 12 عامًا في حظيرة ميناء. وهو نفس المنتج الذي كان مصدرالحادث الذي وقع في مصنع AZFفي عام 2001 في تولوز. وفي كلت االحالتين،تم تخزينه دون أي إجراءأمني خاص.

* وفي 25 آب ، اعلنت منظمةالصحة العالمية القضاءالرسمي على فيروس اتشل لأطفال البرية من القارة الأفريقية. وقالم ديرمنظمة الصحة العالمية ،تيدروس أدهانومغيبريسوس: "انه أحد أعظم إنجازات الصحة العامة في عصرنا". اذ بقيت فقط الحالات "الثانوية" من سلالات اللقاح للفيروس منتشرة، وهي مشكلة لاتعيق نجاح الصحةالعامة. الآن،هنا كعدد قليل فقط من المناطق التي يتعذرالوصول إليها للتلقيح في باكستان وأفغانستان لاتزال تعاني من تفشي شلل الأطفال: وتم تحديد 204 حالة حاليًا.

*في 7 تشرين الأول : تسلمت العالمة الجينية ايمانويل شاربنتييه جائزة نوبل في الكيمياء التي تقاسمتها مع العالمة الجينية جنيفر دودنا عن انتاج تقنية جينية فعالة وغيرمكلفة للغاية واثبتت جودتها في جميع مختبرات البيولوجيا الجزيئية حول العالم ..

*في 20 تشرين الاول، وبعد أربع سنوات من إطلاقه،قام المسبار الأمريكي أوزوريسر يكسب هبوطا ناجحا على سطح الكويكب بينو،على بعد 330 مليون كيلومترمن الأرض. ،وسيحمل أكبرعينات من خارج الأرض منذ بعثات أبولوالقمرية. وسيغادرالمسبار بينو في ربيع عام 2021 ليعود إلى الأرض في عام 2023.

*وفي 24 أكتوبر،تقلصت مساحة الجليد البحري في القطب الشمالي إلى 5.685 مليون كيلومترمربع – وهي أدنى قيمة مسجلةمنذعام 1978 ،عندما بدأت مراقبة الأقمار الصناعية. كانت درجات الحرارة في الصيف الشمالي عالية جدًا بالفعل: وفي 20 حزيران، تم تسجيل درجةحرارة قياسية بلغت 38 درجة مئوية في شمال سيبيريا ، مقابل 17 درجة مئوية المعتادة!

عن مجلة ( لاسيانس ) الفرنسية