لنتذكر الفنان قاسم عبيد

لنتذكر الفنان قاسم عبيد

فلاح الخياط

صوت منسي صوت جميل ترددت اغانيه لنصف قرن في اذاعة بغداد وخاصة اغنيته المشهورة ((اني عندي كلب مسكين وحنون)) .

المطرب قاسم عبيد من مواليد1935ولد في بغداد منطقة العوينة وهي منطقة شعبية كان من ضمن مجموعة من الاصدقاء جمعتهم مهنة الخياطة وهم ((المطرب سعيد العجلاوي والملحن محمد نوشي والمطرب حسن داوود والمطرب حمدان الساحر )). و كان معظمهم يغني بالفطرة وبلا دراسة.وكتب  له الشاعر ((احمد  الدليمي )) اول اغنية هي ((اغنية رجعنا للهوى ودكينا بابة))وهي من تلحين الفنان سعيد العجلاوي. اما ثاني اغنية فهي من كلمات الشاعر محمد حسن الكرخي ((حبيبي شلون تهجرنة)). كما كتب ولحن اغنية ((كلهة منك زاد همي وكثر)) وغناها بعد ذلك المطرب سعدي الحلي.كذلك كتب ولحن لنفسه اغنية ((تريد احن لا ما احن لا لا بعده الكلب منك يون)). كما كتب للمطرب سعيد العجلاوي اغنية ((عيني سلملي على البنية)).ولحن للفنان مكصد الحلي عدة اغان وهي اخر اعماله. كان يمارس خياطة البدلات الرجالية في محل خاص به يقع في نهاية جسر الاحرار من جهة الرصافة مقابل نهاية شارع النهر.وقد كان يجتمع في محله الشعراء والملحنين والمطربين.

 ترك الغناء مع بداية الحرب العراقية الايرانية بعد وفاة ابنه الكبير وكان ضابطا في الجيش العرقي. واثرذلك على نفسيته فأبتعد وانزوى. لكن بعض الاصدقاء من الفنانين اقنعوه بالعودة الى الفن, وظهر بعد ذلك مع المجاميع الانشادية وخلف المطربين ضمن الكورس .ثم ترك كل ذلك وافتتح محلا خاصا به لبيع الملابس الجاهزة في نفس المنطقة التي كان يسكن فيها ((حي الغدير)).لكن حالته الصحية تدهورت, ليجلس على كرسي متحرك بقية حياته.

 وفي احدى اللقاءات الصحفية سألوه عن رأيه بالمطربين الشباب فقال هناك اصوات تعجبني من الشباب منهم المطرب محمد عبد الجبار والمطرب رضا العبد الله.ولكن الاكثر ليسوا مطربين .

قاسم عبيد تزوج من خارج الوسط الفني وقال قبل ان يتوفى ان الدولة غير مهتمة بكافة الفنون وخاصة الفنانين.رحل بصمت واهمال من قبل الدولة سنة 2013 عن عمر يناهز 78 عاما. ومن اغانيه المشهورة :

1:احباب العمر

2:اني عندي كلب مسكين حنون

3:يبيعني نوبة ونوبة يشتريني

4:واعدني

5:حبيبي شبيك متغير

6:حبيبي شلون تهجرنة

7:رجعنة للهوى

8:عذراء

9:عربي انا

10:علمودك

11:ما اكول انت حبيبي

12:محبوب الكلب الله يخلي

13:وين اليرد الغريب لاهله

14:ياناس من حبيتة انة

15: وين انت ما تدري وين

16: تريد احن