سيد مكاوي واسأل مره عليه

سيد مكاوي واسأل مره عليه

وجيه ندى

بحار كل الفنون وحكاية الفنان سيد مكاوى - مواليد 1926 بالقاهرة هو (سيد محمد على مكاوى). موسيقار ومطرب استمد ثقافته الفنية من التراث الموسيقي العربي والأوبرالي حيث غنى لكبار الموسيقيين وعلى راسهم محمد عثمان ولحن (فى ظل اهداب عيونك)

ولسيد درويش انا عشقت وداوود حسنى وزكريا احمد ياصلاة الزين واحمد صدقى (تونس الخضراء) وعبد العظيم عبد الحق وكان اول لحن يتم اعتماده بة ملحنا داخل احداث فيلم اميرة الجزيرة 1948 و قد أثـرى المكتبة الموسيقية بالألحان لكبار المطربين والمـطربات المصريين والعـرب وعلى راسهم ام كلثوم ولحن (يا مسهرنى) من مقام الراست من كلمات احمد رامى.

اختير عضوا في لجنة الاستماع بالإذاعـة المصـرية. من أشهر أعماله أوبريت الليلة الكبيرة التي كتبها صلاح جاهين وغنى بها مجموعة كبيرة من اشهر المطربين والمطربات ابراهيم حمودة ومحمد نصار وعصمت عبد العليم ومحمد رشدى والأرض بتتكلم عربي لفؤاد حداد اميرة وحلوين من يومنا واللة كدة يحلو الكلام وهدى الخطاوى وجميعهم من تاليف محمد زكى الملاح ووضع المقدمـة الموسيقية للعـديد من المسلسـلات الإذاعـية والتليفزيونيـة. حصل علي وسام العلوم والفنون من الدرجة الأولى، ووسام صدام للفنون من الدرجة الأولى، كما حصل علي شهادات تقدير من جهات فنية عديدة كالإذاعة المصرية، وإذاعة الإسكندرية، وشهادات خاصة بالمناسبات كأعياد الطفولة والمسرح.

وقدم الحانة لاهل الفنون ومنهم اسماعيل شبانة ولحن(صديقى)لعصمت الحبروك احلام واتى شدت باكثر من لحن ومنهم (بنتى الحلوة لعلى الفقى برلنتى حسن والحق علية من كلمات فؤاد الابيض وعن ثورة يوليو غنت المطربة حورية حسن(يلا يا مسعدة) للسيد ذكرى درية احمد وسعاد مكاوى غنت اكثر من لحن ومنهم (عيد السعادة والهنا)لعلى سليمان نجاة على سعاد محمد سيد اسماعيل شافية احمد وشهرزاد غنت الحان سيد مكاوى ومن اشهرهم غيرك انت ماليش لصلاح جاهين شادية شريفة فاضل واشهر ما غنت (مبروك عليك يا معجبانى يا غالى) من كلمات حيرم الغمراوى صباح (انا هنا يا بن الحلال عصمت عبد العليم عائشة حسن فايدة كامل فايزة احمد ومن اشهر ما غنت مش كتير على قلبى من نظم عمر بطيشة فهد بلان يابو الطاقية الشبيكة من نظم طاهر ابو فاش اكارم محمود والنجمة ليلى مراد غنت من اعذب الحانه باب الغفران و حكايتنا احنا الاتنين وغيرها،محمد عبد المطلب والحان عديدة من كلمتين اتنين سيد الخلق رسول الانسانية رايحة فين اتوصى بىامرك عجيب اسال مرة عليه لعلى السوهاجى قلت لابوكى عليكى لصلاح محمد على كل مرة لما اواعدك لمحمد الشيمى محمد قنديل غنى الحانة محرم فؤاد نجاة الصغيرة تفرق كتير لعبد الوهاب محمد وهدى سلطان والتى غنت ارخى الستاير لصلاح جاهين.

وكان الفنان سيد مكاوى ظهر فى السينما لاول مرة صوت فى فيلم الاحدب وغنى من الحان محمود الشريف ولحن الساقية وكان الفيلم اخراج حسن حلمى وعرض 1946 وبعد 10 سنوات اشترك بالغناء والتمثيل فى فيلم العروسة الصغيرة من اخراج احمد بدرخان وعرض فى عام 1956 وذات العام كان اللحن (حنحارب حنحارب) دافع قوى للفدائيين المدافعين عن مدينة بور سعيد ابان العدوان الثلاثى على مصر وانجب فى حياتة ابنتان احداهن زوجة لابن المطربة احلام. توفي في 12ابريل 1997.