الذين يجلسون وراء أم كلثوم

الذين يجلسون وراء أم كلثوم

لانذيع سرا اذا قلنا ان اعضاء الفرقة الموسيقية التي تصاحب أم كلثوم في حفلاتها هم من احسن العازفين ان لم يكونوا انفسهم وامهرهم واكفأهم بين جميع العازفين في العالم العربي

وتتكون فرقة ام كلثوم من 28 عازفا جميعهم من حملة الشهادات الموسيقية العالية وبعضهم يحصل الى جانب الشهادة الموسيقية بعض الشهادات الدراسية العالية مثل ليسانس الحقوق.

والعمل في فرقة ام كلثوم ليس سهلا او ميسوراً لكل عازف، فهناك شروط يجب ان تتوفر في العازف الذي ينضم الى فرقتها الموسيقية ومن اهم هذه الشروط ان تكون كفاءته في العزف على الالة الموسيقية التي تخصص فيها يعتبر شيئا فريدا او نادرا بين زملائه عازفي نفس الالة، وام كلثوم تتمتع باذن موسيقية تجعلها تحس بهذه الكفاءة وبموهبة العازف وقدرته على تحريك اوتار آلته الموسيقية ومن بين اعضاء فرقتها من اختارتهم ام كلثوم نفسها بعد ان استمعت الى عرفه في الاذاعة ولمست كفاءته بين عشرات الالات الموسيقية المشتركة معه.

واقدم اعضاء فرقة ام كلثوم هم محمد عبده صالح وعبد المنعم الحريري وكريم حلمي ومحمود القصبجي وسيد سالم.. ومحمد عبده صالح اشهر عازفي قانون وابرز اعضاء الفرقة وهو اقدمهم فقد بدأ يعزف في فرقة ام كلثوم منذ عام 1920 وكان قبل ذلك يعمل مع محمد عبد الوهاب، ورغم انه كان من التقاليد المعروفة في ذلك الوقت ان لا يشترك عازف في فرقة عبد الوهاب مع اية فرقة اخرى، الا ان عبد الوهاب على استثناء محمد عبده صالح من هذا التقليد لان احدا من عازفي القانون لم يستطع وقتئذ ان يملأ الفراغ الذي تركه عبده صالحه بانضمامه الى فرقة ام كلثوم.

واكبر الاعضاء سنا واقدمهم ايضا عازف الكمان كريم حلمي "60 سنة" الذي بدأ ايضا مع فرقة ام كلثوم في عام 1930، والمعروف عنه انه يصبح في حالة غيبوبة وهو يندمج في العزف مع ام كلثوم.

اما عبد المنعم الحريري عازف الكمان الاول في الفرقة والذي مضى عليه حوالي ربع قرن مع فرقة ام كلثوم، فانه يفخر بانه لم يتخلف مرة واحدة من العمل معها في اية حفلة او تسجيل للاذاعة او رحلة فنية.. ويقول عبد المنعم الحريري ان رحلات ام كلثوم الاخيرة التي قامت بها في الوطن العربي اكدت ان الامة العربية شعب واحد يعيش فوق ارض واحدة.. له عقل واحد، ووجدان واحد وقلب واحد وذوق واحد.

وانا لا اكتمكم القول انني لم اكن اتوقع مالقيته "حفلات الست" في السودان، فاذا بي ارى شعباً عربيا عظيما يقدر معاني الاغنية ويندمج بكل احاسيسه ومشاعره مع الصوت العظيم ويطرب لكل حركة موسيقية ويحس بها ويهتف معجبا مستعيدا لها..

ومن اقدم العازفين ايضا عازف الكمان محمود القصبجي وهو ابن اخت المرحوم محمد القصبجي.. 1945.. ورغم انه قاسم مشترك في بعض الفرق الموسيقية الاخرى، الا انه مهما كان لديه من اعمال فنية لا يتخلف مطلقا من عمله في فرقة ام كلثوم، ويقول محمود القصبجي لقد اشتركت بالعزف مع كثير من المطربات والمطربين ولكن الشعور الذي يستولي على نفسي حين اجلس وراء ام كلثوم اشبه بشعور المصلي الذي يتأهب لاداء الصلاة.. اني احس انني اقف وراء مجموعة من المثل العليا تمثلها هذه السيدة العظيمة.

ومن ابرز شخصيات تخت ام كلثوم ضابط الايقاع حسين معوض الذي كان محاميا ثم ترك المحاماة وانضم الى فرقة ام كلثوم منذ حوالي عشر سنوات وهو المدير الاداري للفرقة.. ويقول حسين معوض، ان هوايته للموسيقى التي اتجهت به الى دراسة العزف تقترن بحبه لصوت ام كلثوم، وقد كان طوال دراسته الثانوية والجامعية لا ينقطع ابدا من سماع اغانيها، وكان سماعه لاغانيها اكبر حافز له على استذكار العلوم القانونية، بل هو مدين لصوت ام كلثوم بنجاحه يتفوق في امتحان ليسانس الحقوق، اما هوايته للعزف فانه ولدت عنده وهو يتابع الانغام التي تصدر من الفرقة الموسيقية، وشعر بتقدير وحب لالة الرق التي تضبط ايقاع اللحن فقرر ان يدرسها دراسة علمية، وبلغ من شغفه وحبه لهذه الالة ان تفوق فيها كعازف وانضم الى فرقة ام كلثوم كضابط ايقاع.. واصبح لنشاطه وحده واحترام وتقدير زملائه له مديرا اداريا للفرقة..

وتضم الفرقة عازف قانون واحد هو محمد عبده صالح و17 عازف كمان هم كريم حلمي وعبد المنعم الحريري ومحمود اقصبجي ومحمد نصر الدين وعبد الفتاح خيري ولبيب حسن ومحمد ماضي وكمال الشويخ ومحمد سعيد هيكل وعبد الغني غنيم ومكرم مهني واحمد السنباطي وسامي عبد الملاك ومحمود الشريف ونبيل كمال وابراهيم القباني وحمدي الحريري وعازف ناي واحد هو سيد سالم الذي قضى حوالي عشرين عاما مع ام كلثوم وثلاثة عازفين لالاه (الشيللو) وهم محمد الحفناوي وجان كمال ومجدي فؤاد، وعازف كونرباس واحد وهو عباس فؤاد وضابط ايقاء وهو حسين معوض وعازف بنجز هو احمد صبحي وعازف طبلة هو سيد كراوية، وعافز طمبا وهو ابراهيم توفيق وعازف الارديون فاروق سلامة الذي اصبح الان يؤدي وحده نغمان منفردة مع الحان الاغاني وهو امر لم يكن معروفا من الحان ام كلثوم قبل انضمام فاروق سلامة اليها.

ويلاحظ ان اغلب اعضاء فرقة ام كلثوم من عائلات موسيقية مثل عبد المعم الحريري وابن اخيه حمدي الحريري ومحمد الحفناوي ولبيب حسن ومحمود القصبجي وسيد كراوية وفاروق سلامة وابراهيم القباني.

الكواكب/ شباط- 1969