نصوص نادرة ..من طرائف أخبار العراق في منتصف سنة 1914

نصوص نادرة ..من طرائف أخبار العراق في منتصف سنة 1914

إعداد: ذاكرة عراقية

ذكرت مجلة (لغة العرب) البغدادية لسنة 1914 في قسم (وقائع الشهر وحوادثه):

سكان بغداد منذ ٤٦ سنة

قالت الرياض: نرى في أحد أعداد السنة الأولى من جريدة الزوراء التي أصدرها مدحت باشا في بغداد أن عدد النفوس فيها ذكوراً ٦٣. ٢٧٣ منها ٥٢. ٦٨٩ مسلمون و١٠. ٥٨٣ من الملل المختلفة غير الأجانب

وفي تقويم ناظم باشا منذ سنتين عدد الذكور ٦٧. ٣٦٣ منهم ٢٠. ٧٣٦ من الملل المختلفة غير الأجانب وعليه تكون الزيادة في نفوس المسلمين في مدة ٤٦ سنة ١٤. ٩٧٤ وزيادة نفوس الملل المختلفة ١٠. ١١٥ نفساً أي المثل مثلان تقريبا. ونظن أن سبب قلة نفوس المسلمين عن غيرهم هو: ١: الجندية، ٢: عدم الاعتناء بالصحة والنظافة، ٣: قلة الزواج.

تحديد التخوم العثمانية الإيرانية

أتم المكلفون بتحديد التخوم العثمانية الإيرانية النظر في ما ندبوا إليه فقر رأيهم أن تبقى التخوم على حالتها الأولى في أنحاء البصرة والمحمرة وجعل نهر الخيبن الحد الفاصل بين الارضين العثمانية الإيرانية.

طول نهر العشار

قيس طول نهر العشار في البصرة فبلغ ٦. ٠٠٠ متر

- أراضي للشركة الألمانية

ابتاع أحد تجار البصرة قطعة أرض بجوار المحطة الألمانية التي في كوت الإفرنجي بمبلغ ١١ ألف ليرة ويقال أن تلك الأرض ابتيعت لحساب شركة سكة حديد بغداد الألمانية.

الرياحين (مجلة) بل وضيعة)

ظهر العدد الأول من هذه المجلة بل الوضيعة في غرة جمادي الأول ١٣٣٢ أي ٢٧ آذار ١٩١٤ وهي أدبية تهذيبية أخلاقية فكاهية تصدر في الشهر مرة موقتا في بغداد محررها ومديرها المسؤول إبراهيم صالح شكر وصاحب المجلة إبراهيم منيب الباجه جي بدل الاشتراك لسنة في بغداد وفي بقية البلاد العثمانية مجيدي واحد وفي البلاد الأجنبية مجيديان. ومن عرف منزلة هذين الأديبين الشهيرين علم ما تحوي هذه الصفحات الست عشرة من الموضوعات الأدبية والأبيات الرقيقة والمباحث الشائقة. كيف لا وكلا الأديبين مسميان باسم إبراهيم وهذا وحده يكفيك لأن تعلم أن كل كلمة تطالعها تكون لصدرك الحران برداً وسلاماً. على أننا لا نخدع صديقينا الفاضلين أن مقالات هذه الوضيعة تحتاج إلى تصحيح عبارتها إذ فيها من اللحن ما لا يقبله ابن العرب أن يكون مسطراً في مثل هذه النشرة التي تطبع في بغداد دار العلم والتحقيق في سابق العهد. ففي الصفحة الأولى حيث لا يوجد إلا العناوين ٥ أغلاط وفي الصفحة الأخيرة ١٧ غلطاً ما عاد ما فيها من الأوهام اللغوية فقد قال مثلاً: (فلم ير الشاب بداً من الذهاب) وهو يريد: فلم ير الشاب بداً من الامتناع عن (الذهاب) وما كتبه مخالف لما أراده. فيجب أن يكون سقطت كلمة في الطبع وهي (عدم) ومثل هذا كثير.

على أننا نعلم أن ظهور هذه الوضيعة كان في غياب صاحبها إبراهيم منيب أفندي إذا كان في الحلة ولهذا كثر فيها الغلط ونحن موقنون أن الأعداد التالية تكون اصح وأصوب متمنين لها النجاح ولا سيما الثبات لأن اغلب ما ظهر من صحفنا اصبح في خبر كان.

مبعوثو الديوانية في مجلس المبعوثان (النواب في العهد العثماني)

هم فواد أفندي آل الجيبه جي، خالد بك شقيق محمود شوكت باشا، مصطفى.

سامي بك، علي حيدر بك نجل مدحت باشا، وجميعهم من مرشحي جمعية الاتحاد والترقي.

مبعوثو العمارة

ثم شكري أفندي راس كتاب مجلس إدارة ولاية بغداد سابقاً، وعبد الكريم بك السعدوني، وعبد المجيد بك الشاوي.

مبعوثو بغداد

جميل صدقي أفندي الزهاوي، مراد بك ابن سليمان بك، فواد أفندي الدفتري، شوكت باشا ابن الحاج رفعت بك، توفيق بك مدير مكتب الجندرمة. ساسون أفندي مستشار نظارة التجارة والزارعة. وسافروا نهار الاثنين ١٠ جمادى الأول.

زلزال في نواحي سنجار

وقع زلزال في نواحي سنجار ليلة ٢٣ شباط غربي عند الساعة ٨ ودام ثانيتين وقد اتجهت حركته من الشمال الشرقي إلى الجنوب.

سرقة من جنيبة راسية في مرفا البصرة

البصرة مشهورة بلصوصها وسراقها دون غيرها من مدن العراق لسهولة فرار السارقين إلى ديار العرب أو ديار العجم ولا تمضي سنة إلا ويجري فيها من النهب والسلب والسرقة ما يذهل القارئ. فقد سرق من إحدى الجنائب الراسية في مرفاها خمسة صناديق مملوءة منسوجات حرير قيمتها ٧٠٠ ليرة عثمانية. ولما سئل القيم عنها قال: أنها كانت على حافة الجنيبة مما يلي نهر دجلة فجاءت في الساعة ٧ من الليل عصابة لصوص حملت الصناديق وذهبت بها. ولما أردنا أن نمانعهم تهددتنا بالقتل. والجنيبة راجعة إلى الإدارة النهرية العثمانية والسرقة كانت في شهر آذار.

وفي ليلة ٢٤ آذار اتفق أحد الجنود حافظ خزينة العسكري مع جندي آخر صديق له وكلاهما من قضاء النجف فكسرا باب الخزينة والصندوق وسرقا كل ما وجدا فيها من النقود وتقدر بثلثمائة ليرة عثمانية وفرا بأسلحتهما إلى محل غير معلوم.

صحن سامراء

جاء في الزهور ما حرفه: (انتهى إلينا أن المرقد الشريف المدفونين فيه آل البيت الطاهرين في قضاء سامرا لم يهتم الخدام بتنويره ليلا كما ينبغي ويراد. ونمى إلينا أيضاً انهم يعملون ما يخل بالآداب ولا يناسب شرف وحرمة آل البيت مثل فتح باب المرقد الشريف في دائم الأوقات من غير باعث وسبب.

إحصاء المنكرات في سنتين في بغداد

دفعت إدارة الشحنة (البوليس) في بغداد إحصاء الموبقات التي اجترحت في مدة سنتين وهما سنة ١٣٢٨ و١٣٢٩ فكانت بهذا العدد:

في سنة ١٣٢٨: ٢٢ حادث قتل، ٢١٥ سرقة عادية، ٣٢ سرقة مهمة، ٥٧٢ حادث ضرب وجرح، ٢٢٩ منكرة مختلفة. المجموع ١٠٧٠.

في سنة ١٣٢٩: ٢٦ حادث قتل، ١٣٣ سرقة عادية، ١٩ سرقة مهمة، ٤٣٧ حادث ضرب وجرح، ١٣٢ منكرة مختلفة. المجموع ٧٤٩.

ومن هذا الإحصاء يرى القارئ أن بغداد تسير في صراط الحق والفضيلة! بخلاف ما يتصوره البعض!!!

إعانة البصريين لبيتي الطيارين

بلغت إعانة البصريين لبيتي الفقيدين الشهيرين فتحي وصادق ٥٠٠ ليرة عثمانية دفع خمسها السيد طالب بك النقيب.

لجنة إحصاء في الكاظمية

أنشئ في الكاظمية لجنة لتسجيل ما في خزانة الكاظمين من التحف والألطاف. ولم يعلم إلى الآن سبب ذلك.

مجلة (لغة العرب) في تموز 1914.